كلية العلوم

تسعى كلية العلوم بجامعة بنها أن تكون مؤسسة متميزة وبيت خبرة فى مجال التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع

المزيد

تلتزم الكلية بتقديم برامج أكاديمية وتطبيقية متكاملة فى مختلف العلوم الأساسية بهدف

المزيد

تهيئة بيئة مناسبة لتحقيق رؤية ورسالة الكلية - تحقيق الاحتراف من خلال تطبيق معايير الاعتماد

المزيد

مبادرة جامعة بنها لإعادة تدوير المخلفات تنجح فى إعادة تشغيل المدينة الجامعية بطوخ وتجهيز 77 سريرا للمرضى بالمستشفى الجامعى.. صور

مبادرة جامعة بنها لإعادة تدوير المخلفات تنجح فى إعادة تشغيل المدينة الجامعية بطوخ وتجهيز 77 سريرا للمرضى بالمستشفى الجامعى.. صور

اطبع البريد الإلكترونى
(0 تصويتات)

منذ أن تولى مسئولية ومهام رئاسة الجامعة فى الأول من شهر سبتمبر الماضى ووضع خطة عمل واطلاق مبادرات للنهوض بالجامعة فى مختلف القطاعات العلمية والبحثية والتعليمية والطلابية .. إنه الدكتور السيد يوسف القاضى رئيس جامعة بنها وكانت مبادرة إعادة تدوير المخلفات من الأثاث والحديد والأخشاب غير المستغلة واستخدامها داخل المنشآت الجامعية فى الأغراض المخصصة لها احدى اهم هذه المبادرات وذلك بهدف ترشيد الإنفاق وتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة والحفاظ على البيئة من أضرار المخلفات التى يتم تخزينها.


ونجحت المبادرة فى أقل من عام أن تؤتى ثمارها وتنجح فى اعادة تشغيل المدينة الجامعية بطوخ بعد توقفها لسنوات طويلة فضلا عن اعادة تاهيل بعض التجهيزات والسراير والدولايب بمستشفى بنها الجامعى "صدى البلد" رصد المبادرة التى تم تنفيذها حرصا على الصالح العام ومراعاة الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد فضلا عن اطلاق مبادرة تشغيل الطلاب في صيانة وتجميل المدن الجامعية خلال الاجازة الصيفية.

وقال الدكتور السيد القاضى، رئيس جامعة بنها أننا اطلقنا مع بداية العام الدراسى مبادرة لتدوير المخلفات وبدات المبادرة فى المدن الجامعية، حيث قمنا باستخدام المخلفات فى إعادة تشغيل المدينة الجامعية بطوخ، والتى كانت غير مستغلة وعبارة عن حوائط ومبانى فقط بسبب سرقة محتوياتها خلال أحداث الثورة، ما أدى إلى تحويلها إلى مخزن لمخلفات الجامعة مما ساهم في زيادة أعداد الطلاب المقبولين بالمدن الجامعية.

وأضاف القاضى انه تم تجهيز وعمل الشبابيك والسراير والمكاتب، وإنشاء سور حول المدينة من مخلفات الحديد والمخلفات التى كانت موجودة حتى نجحنا فى تأسيس مدينة طوخ لاستيعاب 220 طالبا، كما تم بيع مخلفات الورق التى كانت تهدر بطريقة غير سليمة ومتراكمة منذ سنوات طويلة داخلها بعد فرمها بحوالى 80 ألف جنيه تم تخصيصها لصالح الخدمات والأنشطة الطلابية".

وأكد رئيس جامعة بنها أنه من خلال المبادرة تم إصلاح جميع مخلفات الأثاث والسراير والناقلات والكراسى داخل المستشفى الجامعى من خلال إعادة تدويرها وصيانتها واستخدامها مرة أخرى فى تجهيزات احتياجات الاقسام ومنها قسم النساء الجديد داخل المسشتفى لخدمة المرضى، ما أدى إلى توفير مبالغ مالية كبيرة كانت الجامعة ستنفقها على التجهيزات، وكذلك التخلص من مخلفات كثيرة كانت تملأ المكان داخل الجامعة من أوراق وأخشاب، فضلا عن خطورة تخزينها.

ووجه القاضى دعوة إلى جميع قيادات الجامعات المصرية بتعيمم المبادرة التى أطقلتها جامعة بنها للاستفادة من المخلفات، قائلا: "عندنا مخلفات كثيرة تهدر ويجب الاستفادة منها مرة أخرى"، مؤكدا أنه أعطى توجيهات إلى عمداء الكليات بجامعة بنها بعدم التفريط فى المخلفات بجميع أنواعها وتقليل مناقصات البيع للمخلفات.

وأضاف أنه تم زيادة ورش الصيانة فى الكليات والمدن الجامعية ودعمها بالمعدات اللازمة حتى تتم الاستفادة من جميع المخلفات والأخشاب والمعادن والأدوات البلاستيكية وإعادة تدويرها وتشغيلها مرة أخرى، خاصة أنها تحتاج إلى صيانات بسيطة يمكن إجراؤها داخل ورش الجامعة بدلا من بيعها بأسعار لا تليق بثمنها الحقيقى.

واشاد الدكتور السيد القاضى رئيس الجامعة بما قام به العاملين بالمستشفيات الجامعية والمدن الجامعية وطالب بالتوسع فى مبادرة تدوير المخلفات من خلال اعادة الاحلال والتجديد واعادة تشغيلها كلما امكن ذلك بدلا من الاستغناء عنها وطرحها للبيع كخردة مؤكدا ان التوسع فى مثل هذه الاعمال يعد تعظيما لموارد الجامعة وحماية للمال العام.

وتابع الدكتور القاضى ان الجامعة اطقلت ايضا مبادرة لتشغيل طلاب الجامعة والاستفادة من طاقاتهم في صيانة وتجميل المدن الجامعية مؤكدا ان الشباب هم مستقبل هذا الوطن وأنة من الضروري استغلال طاقاتهم في كل مايفيد الجامعة.

وقال القاضي إن مبادرة تشغيل شباب الجامعة في الإجازة الصيفية تعد الأولي من نوعها في الجامعات المصرية وان الجامعة تعمل علي إتاحة الفرصة للطلاب في المشاركة في نقل هذه التجربة بعد نجاحها إلي مختلف كليات الجامعة، كما أكد علي إن الجامعة تعمل علي إزالة كافة العقبات التي تواجه هذه المبادرة لإنجاحها.

من ناحية اخرى قال الدكتور يسرى السعيد مدير عام المستشفيات الجامعية ان ادارة المستشفيات نجحت فى اعادة استخدام بعض المخلفات وبعض التجهيزات القديمة فى اعادة تشغيل 77 سريرا للمرضى وتجديدها تجديدا شاملا منها 30 سريرا يتم استخدامهم فى استقبال قسم النساء والتوليد و5 اسرة فى قسم العيون و24 سريرا فى الكلى الصناعى و18 سريرا للجراحة.

كما نجحت ادارة المستشفيات فى تجديد 8 ترابيزات للغيار و10 دولايب الوميتال مختلفة الاستخدامات كما تم تجديد وتركيب 4 ابواب الوميتال ونجحت الادارة فى تصنيع وتركيب 11 بوابة حديدية من مخلفات الحديد التى تم تكهينها فى المستشفيات.

فيما أكد الدكتور جمال سوسة المشرف العام علي المدن الجامعية علي مشاركة كافة المدن داخل الجامعة في مبادرة تشغيل الطلاب فى صيانة المدن الجامعية في كفر سعد ومشتهر وطوخ وشبرا، مشيرا إلي إن اعمال الصيانة ستشمل النقاشة والسباكة وتجميل الحدائق وغيرها من اعمال الصيانة المختلفة بمشاركة الطلاب داخل المدن.



كلية العلوم جامعة بنها

نبذة تاريخية عن الكلية

كلية العلوم جامعة بنها هي احد المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم العالي أنشأت بالقرار الوزاري رقم 278 فى 1981 وكانت تابعة لجامعة الزقازيق. وقد تخرجت أول دفعة من الكلية في العام الجامعي 1984/1985وقد منحت الجامعة استقلالها بالقرار الجمهوري رقم 84 لسنة 2005 . تضم الكلية سبعة أقسام علمية هي قسم الرياضيات و قسم الفيزياء و قسم الكيمياء وقسم الجيولوجيا وقسم النبات وقسم علم الحيوان وقسم علم الحشرات. تقدم كلية العلوم جامعة بنها عدد 22 برنامج أكاديمي من خلال 7 أقسام في مرحلة البكالوريوس. و لقد تم تطبيق نظام الساعات المعتمدة على المستوى الأول فى العام 2009-2010م وعدد الطلاب بالكلية حوالي 2780 طالب بمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا والكلية تقوم بتدريس العلوم الأساسية لمختلف كليات الجامعة (الحاسبات- التربية- الطب البيطري) كما تساهم فى حل بعض مشكلات المجتمع.


للمزيد
كلية العلوم
  

  • روابط هامة

    أهم الروابط والصفحات على موقع كلية العلوم جامعة بنها للإطلاع عليها ( المؤتمرات - ورش العمل - الشكاوى ومقترحات - المجالات البحثية...)

    اقرأ المزيد
  • ملفات هامة

    مجموعة من أهم الملفات على موقع كلية العلوم جامعة بنها لتحميلها والإطلاع عليها (اللائحة الداخلية - الخطة الإستراتيجية - الخطة البحثية ....

    اقرأ المزيد
  • خدمات الكترونية

    مجموعة من الخدمات المتاحة للتحميل على موقع كلية العلوم جامعة بنها مثل ( طلب إنشاء الصفحة الرئيسية للسيرة الذاتية - نموذج طلب إنشاء بريد إلكتروني لأول مرة ....)

    اقرأ المزيد
  • وحدات ومراكز

    مجموعة من الوحدات والمراكز على موقع كلية العلوم جامعة بنها مثل ( وحدة ضمان الجودة - وحدة التخطيط الإستراتيجى ....)

    اقرأ المزيد

2700

طالب


292

عضو هيئة تدريس

101

إدارى


7

برنامج ساعات معتمدة

اتصل بنا

 --------