وحدة إدارة الأزمات والكوارث بكلية العلوم جامعة بنها 2015-2016

توصيف الوحدة

جهاز السلامة و الصحة المهنية 

الأخلاء الحالي و الطوارئ

دليل الصحة و السلامة المهنية 

 

الرؤية:

إنشاء نظام داخلي فعال لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة للطلاب والعاملين بالكلية.

الأهداف :

  1. توفير الأمن والسلامة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية
  2. تأمين مباني الكلية ضد الحرائق والأزمات والكوارث.
  3. تحقيق معايير الأمن والسلامة
  4. نشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب وتدريبهم على السلوك الأمثل أثناء الأزمات أو الكوارث.

عن الوحدة:

لقد أصبحنا في عصر يندر فيه عدم حدوث مشكلات أو أزمات، وبالتالي كان لابد للكلية من الاستعداد للتعامل مع مثل هذه الأزمات .

- لذلك كان من الضروري وضع خطط واستعدادات مسبقة للتعامل مع شتى الأزمات والكوارث المتوقع حدوثها وعلى هذا الأساس تم إنشاء وحده  لإدارة الأزمات والكوارث بالكلية بحيث تكون وحده إدارية لها كيانها ومسئولياتها  قبل وأثناء وبعد حدوث الأزمة .

الهيكل التنظيمى لوحدة إدارة الأزمات والكوارث:

 

 رئيس الوحدة

 عميد الكلية  

 المدير التنفيذى

 وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 مدير وحدة إدارة الأزمات

 أ.د/ نصراللة حسن عبد الحميد

 الأعضاء

 وكيل الكلية لشئون الطلاب- وكيل الكلية للدراسات العليا-   رؤساء الأقسام- أمين الكلية

 

 

  دور ومهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث بكلية العلوم      

يمكن تقسيم دور ومهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث بكلية العلوم  طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل  على النحو التالي:

أولاً المرحلة الأولى:

 ما قبل  الأزمة أو الكارثة ويتم فيها:

1. التخطيط   للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب أو  البعيد

2. إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.

3.  إتخاذ الإجراءات الوقائية  لمنع حدوث الأزمة أو الكارثة

4. الإستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.

5. نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة    

العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالكلية في هذا المجال.

6. تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.

7. تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة الإتصال المناسبة.

ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:

 1. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها

2. تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.

3. القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة.

4. تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.

5. متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه من خلال غرفة العمليات.

 

 

ثالثاً: مرحلة التوازن :

  1. حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.
  2. التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
  3. تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها  للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.
  4.  توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها  من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.

البحث