سياسات  كلية العلوم – جامعة بنها

سياسات الكلية هي المرشد العام لاتخاذ القرارات التي تربط بين صياغة الإستراتيجية وتنفيذها فالكلية تستخدم السياسات للتأكد من أن القيادات والمجالس الرسمية تتخذ القرارات والتصرفات التي تدعم رسالتها وغاياتها الإستراتيجية وتؤدي إلى تنفيذ الإستراتيجية التي سبق تصميمها. كما أن السياسات تُعتبر الخطوط العريضة والعامة التي ترشد عملية تنفيذ الإستراتيجية في جميع أجزائها وعلى مختلف مستوياتها. أي تغيير في الإستراتيجية لابد وأن يتبعه تغيير في السياسات المرتبطة، كما أن إدارة السياسات هي أحد سبل إدارة ثقافة الكلية. (سياسة المحافظة على رضا العملاء أو الطلاب، سياسة البحث العلمي الذي يجب أن تحظى بالأولوية الأولى في الموازنات السنوية للكلية) يمكن أن تصبح بمرور الوقت جزءاً من ثقافة الكلية، إن مثل هذه السياسات يمكن أن تجعل تنفيذ الإستراتيجية المعنية أكثر سهولة، كما أنها تستطيع أن تفيد لاختيارات الإستراتيجية التي تقوم بها الإدارة العليا في المستقبل.

سياسات الكلية متنوعة ومُحددة وواضحة تضم كل من سياسات جوانب التعليم والتعلم، البحث العلمي، خدمة المجتمع وتنمية البيئة، لتحقيق رسالة الكلية ورؤيتها والوصول بمستوى خريج الكلية إلى المستوى الملائم لتحسين الوضع التنافسي على المستوى المحلي والإقليمي. من ثم تخصص الكلية لجان مُحددة تختص برسم سياسات كل من هذه القطاعات كلجنة للمناهج والمقررات ولجان منبثقة من مجلس الكلية كلجنة شئون التعليم والطلاب ولجنة الدراسات العليا والبحوث ولجنة خدمة المجتمع وتنمية شئون البيئة.

  تراعي    الكلية عند صياغة السياسات ما يلي  :

عرض ومناقشة هذه السياسات مع الأطراف المعنية المختلفة داخل وخارج الكلية (قيادات أكاديمية ، أعضاء هيئة تدريس ، إداريين، طلاب، ممثلين للمؤسسات الإنتاجية)، تم اعتماد هذه السياسات في مجلس الكلية رقم (316) في تاريخ 013/10/2010-30/10/2011).

  • يتم نشر مختلف تلك السياسات بالأقسام العلمية، موقع الكلية، المؤتمرات العلمية للكلية والأقسام العلمية، ملتقيات الخريجين.
  • وضع خطط لتنفيذ السياسات من خلال مجموعة من الآليات  اللازمة  لضمان  تطبيقها بمشاركة إدارة الكلية ورؤساء الأقسام العلمية ورؤساء الأقسام الإدارية وإدارة الجودة.
  • تقوم  الكلية بمراجعة  سياستها وتطويرها وتحديثها،  بشكل دوري كل أربعة سنوات (دورة تخريج دفعة من البرامج الأكاديمية) لتنفيذ الإستراتيجية لتتوافق مع التطورات المعاصرة وحاجات سوق العمل والمجتمع المحلي .

                                                                                          

سياسة التعليم والتعلم

تشمل سياسة التعليم والتعلم الآتي :

- التزام الكلية بالقواعد العامة للقبول والتحويل والتي يقرها المجلس الأعلى للجامعات فيما يخص المعايير المرتبطة بطلاب الكلية.

- تعريف الطلاب بالرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية للكلية والبرامج التعليمية والأقسام العلمية المختلفة بها.

- تعريف الطلاب بإستراتيجية التعليم والتعلم والمناهج الدراسية وطرق وأساليب التقويم بكل تخصص.

- إجراء تحديث دوري للمادة العلمية بالمقررات الدراسية والكتاب الجامعي مع مراعاة الأهداف الإستراتيجية للكلية وتوفير عناصر الجودة بالكتاب الجامعي.

- الإعداد والتحضير لتحويل المقررات إلكترونياً  ( E. Learning)  ، وتعريف الطلاب على كيفية استخدام المكتبة الرقمية للكتب والدوريات التعليمية.

- تنمية المهارات الذهنية وإتباع منهجية حل المشكلات وأساليب التفكير العلمي لدى الطلاب بالإضافة إلى ممارسة التعلم الذاتي والتعليم المعملي والميداني القائمة علي معايير ممارسة المهنة.

- التزام الكلية بالإعلان عن الجداول الدراسية  لكافة الفرق الدراسية وكذلك الإعلان عن مواعيد الامتحانات النظرية والشفهية والعملية بعد اعتمادها  طبقاً لما تقرره مجالس الأقسام العلمية ويحقق قياس أهداف المقررات الدراسية.

  • سياسة القبول والتحويل:

  أ. سياسة القبول : 

يجب أن يكون الطالب المتقدم للكلية حاصلاً على درجة الثانوية العامة القسم العلمي (علوم ، رياضيات) أو ما يعادلها ( يكون حاصل على مؤهل عالى بكالوريوس أو ليسانس). مع مراعات التوزيع الجغرافي لجامعة بنها، وفقاً لما يقرره مكتب تنسيق القبول بالمجلس الأعلى للجامعات .

 

 

ب. سياسة التحويل :

يمكن للطالب أن يحول من الكلية إلى كلية أخري لرغبته في الدراسة بها أو لقربها من مسكنه ونسبه التحويل سنوياً تتراوح بين 3 إلى 5 % بنص اللائحة وفقاً لقواعد عامة معلنة بالكلية  .  ويتم الإعلان عن سياسة التحويل  في دليل الطلاب الخاص بالكلية سنوياً.

  • سياسة التعامل مع الزيادة العددية للطلاب :

تقوم الكلية بدراسة أعداد الطلاب المراد قبولها بناءاً على الطاقة الاستيعابية للمدرجات والمعامل وقاعات الدرس وأعداد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية. يتم اعتماد نتائج الدراسة لأعداد الطلاب المقترحة من قبل مجلس الكلية.

                                                                                          

ترسل الأعداد المقترحة من قبل مجلس الكلية للسيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الذي يقوم بتحويلها إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات ثم للمجلس الأعلى للجامعات. كذلك يقسم الطلاب المقبولين بالكلية إلى مجموعات حسب سعة المعامل والمدرجات، ويتم عمل الجداول الدراسة بحيث يتم تبادل المجموعات داخل المدرجات على مدار اليوم الدراسي على أن تستوفي كل مجموعة عدد الساعات المقررة لها لجميع المقررات الدراسية.

  • سياسة التعامل مع ضعف حضور الطلاب:

يتم تطبيق نص اللائحة الداخلية للكلية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة والتي تنص على " ليسمح للطالب بدخول الامتحان التحريري في أي مقرر إلا إذا كانت نسبة حضوره 75 % على الأقل وفي حالة عدم توافر هذه النسبة يعتبر منسحباً ويكون تقديره عن ذلك هو forced withdrawal  في المقرر"FW  ". وأيضاً يقوم رئيس القسم الأكاديمي بحصر غياب الطلاب وإخطار وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب عن الطلاب المتكرر غيابهم عن المحاضرات والتدريب العملي وذلك في نهاية الأسبوع الرابع والثامن والثاني عشر وذلك لإنذار الطلاب حتى ينتظموا في الحضور ولا يتعرضوا للحرمان من دخول الامتحان، كما يتم أخطار المرشد الأكاديمي للمتابعة.

  • سياسة انتدابات السادة أعضاء هيئة التدريس:-

تقوم الكلية بانتداب أعضاء هيئة تدريس من خارج الكلية على أن يتمتع المنتدب  بالمؤهلات العلمية والكفاءة المهنية والسمعة الطيبة. يتم تحديد المقررات المقترح طرحها للتسجيل بالفصول الدراسية من العام الجامعي من خلال الخطة الدراسية المقترحة باللائحة الداخلية بالكلية بالإضافة إلى مقترحات مجالس الأقسام الأكاديمية وعرضها على لجنة شئون التعليم والطلاب برئاسة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب مع رئيس قسم شئون التعليم والطلاب بالكلية لدراستها والموافقة عليها ثم اعتمادها في مجلس الكلية. يتم إخطار قسم شئون هيئة التدريس بالمقررات المطروحة للتسجيل لإرسال خطابات للسادة عمداء الكليات المراد الانتداب منها للتدريس.  وفى حالة زيادة عدد الطلاب يتم انتداب أكثر من عضو هيئة تدريس أو يتم الانتداب من داخل أقسام الكلية.

بالإضافة إلى السياسات المذكورة وضعت الخطط الآتية :

  • خطة إستراتيجية لتحفيز التعليم الذاتي .
  • خطة مراجعة دورية لإستراتيجية التعليم والتعلم .
  • خطة إستراتيجيات التعليم والتعلم.
  • خطة تفعيل الإرشاد الأكاديمي.
  • خطة شكاوى الطلاب.
  • آلية التعامل مع تظلمات الطلاب في الامتحانات.
  • خطة صندوق التكافل.

 

                                                                                          

 

سياسة البحث العلمي

            ترتكز سياسة الكلية في مجال البحث العلمي على عدة محاور هي : تشجيع النشر العلمي المتميز الذي يضمن الارتقاء بجودة الأبحاث العلمية بالكلية وتحسين وتطوير الكفاءة البحثية لأعضاء  هيئة التدريس  والهيئة المعاونة فى مجال البحث العلمي ودعم مصادر التمويل الذاتي التي تخدم العملية البحثية والمراجعة  الداخلية  للخطط البحثية  للأقسام العلمية٠

أ. الارتقاء بجودة الأبحاث العلمية وتشجيع النشر العلمي المتميز:

- تسعى الكلية إلى وضع خطة بحثية عامة تعتمد على احتياجات المجتمع المحلي وذلك للارتقاء بأنشطة البحث العلمي عن طريق خطة بحثية معتمدة وموثقة. كما تعمل الكلية على أن يسير العمل البحثي من خلال خطة بحثية منبثقة من الخطة البحثية المقترحة من جامعة عين شمس. وضع خطة بحثية للبحث العلمي لمدة خمسة سنوات فى الأقسام العلمية المختلفة بالكلية تشتمل على الأهداف والمسئوليات والمخرجات. أيضا تشجيع أعضاء هيئة التدريس والهيئة  المعاونة علي الاشتراك في المؤتمرات العلمية المحلية والإقليمية والدولية ونشر البحوث العلمية من خلالها. كذلك الدعم المعنوي والمادي وتنمية الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس من خلال التعاون المتبادل بين الكلية وجامعة بنها الذين يقومون بالنشر العلمى فى المجلات المصنفة عالمياً وفي المؤتمرات العالمية. وتوعية أعضاء هيئة التدريس والباحثين بضرورة الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي المتفق عليها محلياً وعالمياً بغرض حماية الإبداه العلمي مع وضع معايير واضحة للبحث العلمي وفقاً للمعايير الأكاديمية والعالمية بخصوص قواعد النشر والتحكيم.

ب . تحسين  وتطوير  الكفاءة  البحثية  لأعضاء  هيئة  التدريس  والهيئة المعاونة فى مجال البحث العلمي
- تحفيز وتدعيم اشتراك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة بمهارات الكتابة العلمية ومبادئ البحث العلمي والاشتراك في المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية. تفعيل نظام المكتبة الرقمية لتوفير مصادر الاطلاع على أحدث التطورات العلمية من خلال قاعدة بيانات بأحدث المراجع والأبحاث التي قام بها أعضاء هيئة التدريس والباحثين من الكلية وخارجها. تشجيع الكلية لأعضاء هيئة التدريس على السفر في مهمات علمية وبعثات ومنح شخصية لاكتساب مهارات متطورة في مجال البحث العلمي كما تشجع طلاب الدراسات العليا على المشاركة في فعاليات الندوات، وورش العمل،  والمؤتمرات العلمية المحلية.

ج. دعم مصادر التمويل الذاتي

- تعمل الكلية على تسويق الأبحاث التطبيقية الجيدة التي قام بها أعضاء هيئة التدريس حيث ترسل الكلية سنوياً ملخصاً بنتائج الأبحاث التطبيقية للمسئولين (مديري المؤسسات ذات الصلة – وأصحاب الأعمال ذات الصلة) حتى يتم تطبيقها للاستفادة منها في مجال التنمية وتطوير الإنتاج. الإعلان والدعاية عن برامج  الكلية  للدراسات العليا بمختلف الوسائل منها النشر على موقع الكلية على الإنترنت لزيادة أعداد الطلاب الوافدين مع الالتزام بالمحافظة على المستوى المتميز

                                                                                          

لهذه البرامج. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على الاشتراك في المشاريع البحثية الممولة من جهات خارجية والمشاريع التنافسية التي تخدم العملية التعليمية والبحثية حيث يساهم عائدها في رفع الموارد المالية ودعم البحث العلمي.

د. المراجعة  الداخلية  للخطط  البحثية  للأقسام العلمية

  • مراجعة  الأقسام  العلمية  للموضوعات  البحثية  المطروحة  للتسجيل  للتأكد  من  أنها تتماشى مع الخطة البحثية للقسم. مراجعة لجنة الدراسات العليا والبحوث للموضوعات البحثية المطروحة للتسجيل من الأقسام العلمية للتأكد من أنها تتماشى مع الخطة البحثية للكلية.

إضافة إلى السياسات المذكورة وضعت الخطط الأتية :

  • تشجيع وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي.
  • تنمية مهارات الباحثين على النشر العلمي العالمي.
  • تطبيق نتائج الأبحاث في العملية التعليمية وفي النواحي التعليمية.
  • آلية التعامل مع مقترحات وشكاوى طلاب الدراسات العليا.

 

 

 

سياسة خدمة المجتمع وتنمية البيئة

في إطار تحقيق رسالة الكلية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة تتبع الكلية مجموعة من السياسات التي بنيت على دراسة احتياجات المجتمع المحيط وعلى نتائج الدراسة تم وضع آليات موثقة ومعلنة. لتحديث وتطوير مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

- توفير العديد من البرامج المخصصة للتوعية لخدمة المجتمع وتنميه البيئة والتي تستهدف مختلف الأطراف المجتمعية بالتوعية ويتم قياس مستوى رضا المستفيدين من الخدمة لمعرفه مدى استفادتهم من الخدمات المقدمة ومقترحاتهم لتطوير هذه الخدمات.

- تقديم خدمات مجتمعية متمثلة في القيام بقوافل إرشادية أو قوافل مجمعة بالتعاون مع كليات جامعة بنها للمحافظات والقرى المجاورة لمحيط الكلية لإعطاء الإرشادات العلمية الإنتاجية والخدمية وتوعية الجمهور لأهم الموضوعات الخاصة بالبيئة يشارك فيها أعضاء من هيئة التدريس والطلاب ورعاية الشباب.

- تحقيق الأمن والسلامة للأفراد وحماية وصيانة المنشآت والحفاظ على البيئة طبقاً للمعايير الدولية. 
- تفعيل وتنظيم دورات تدريبية لإكساب الخريجين المهارات حتى تتوافق مع متطلبات سوق العمل وإشراك الأطراف المجتمعية في إيجاد حلول للقضايا المختلفة بالكلية.

- تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للطلاب لتنمية المهارات والعمل على اشراك الطلاب فى لجان التوعية بخدمات المجتمع وتنمية البيئة.

- تنظيم ملتقى للخريجين لربط خريجي الكلية  بشكل مستمر.

- الاهتمام بتطوير أساليب الإعلان وحملات التوعية عن أنشطة الكلية وتسويق  خدماتها.

- تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية لإكساب الطلاب مهارات التعامل مع  سوق العمل والقدرة على المنافسة مع المجتمع المحلي.

إضافة إلى السياسات المذكورة وضعت الخطط الآتية :

  • الخطة التدريبية للطلاب المنقولين من المستوى الثاني والمستوى الثالث.
  • خطة وحدة الخريجين.
  • الخطة السنوية لتدريب القيادات الأكاديمية.
  • خطة اللجنة الاجتماعية للعام الجامعي.
  • خطة الصيانة.
  • خطة التدريب.

 

 

السياسة المالية

- تنمية الموارد المالية بتوفير خدمات معتمدة من هيئات دولية مثل: اعتماد نادي تكنولوجيا المعلومات من هيئة اليونسكو لتنظيم دورات واختبارات ICDL  .

-  استقطاب الطلاب الوافدين في برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

- استحداث برنامج  جديد (برنامج مكثف).

- زيادة المساهمة المجتمعية من المستفيدين من الخدمة وذلك خلال التعريف بدور الكلية  في مجال الخدمة المجتمعية وتنمية البيئة.

إضافة إلى السياسات المذكورة وضعت الخطط الآتية :

  • خطة للاستغلال الأمثل لإمكانات الكلية والوحدات ذات الطابع الخاص.
  • تشجيع مشاركة أعضاء هيئة التدريس.
  • خطة لتطوير الوحدات ذات الطابع الخاص.

البحث