آلية تلقي شكاوي الطلاب

أولا: الهدف:

أن يكون لدي الكلية نظام إداري في التعامل مع شكاوي الطلاب  يضمن:

1- سرية الشكوي.

2- عدم تضرر الطالب بسبب شكواه.

3- سرعة البت في الشكوي.

ثانيا: لجنة تلقي الشكاوي:

ثالثا: آلية فحص شكاوي الطلاب:

 شكاوي الطلاب تستقبل من خلال:

1.توضع الشكاوى في صناديق شكاوى الطلاب (صندوق أمام كل من مكتب رعاية الشباب ومكتب شئون الطلاب والمدرج الكبير).

2.من خلال رؤساء الأقسام العلمية مباشرة إما كتابة وإما شفاهة.

3. من خلال إجتماعات الريادة مع السادة الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بالمجموعات الطلابية.

4. من خلال طلاب الإتحاد ورؤساء الفرق.

5. من خلال موقع الكلية (http://www.benhascience.org /).

6. علي البريد الاكتروني   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 تنبيه هام :

1- يراعى كتابة بيانات إتصال صاحب الشكوى (الإسم رباعى – الفرقة والشعبة والمجموعة - رقم التليفون – البريد الإلكترونى) وذلك لسرعة التواصل بين أعضاء اللجنة

وصاحب الشكوى طبقا للنموذج التالي:

الإسم

 

القسم

 

رقم التليفون

البريد الاكتروني

 

الشعبة

 

الشكوي

 

2- لن يلتفت الى الشكاوى مجهولة المصدر.

3- يمكن لصاحب الشكوى الاتصال بأعضاء اللجنة على:

- تليفون : 013/3225494/233

  • فاكس :   013/3222578

رابعا: ويكون آلية الرد علي الشكوي كالآتي:

1.  تجمع الشكاوى من صندوق شكاوي الطلاب كل أسبوع ويتم فحصها وتسليمها رسميا لكل جهات الاختصاص بواسطة لجنة تلقي الشكاوي.

2. تتلقي لجنة الشكاوي الرد مكتوب ومرفق مع صورة من الشكوي فى خلال أربعة أيام من تاريخ تسليمها إلي جهة الاختصاص.

3.الرد المباشر من خلال رؤساء الأقسام وإجتماعات الريادة إلا إذا كانت الشكوي تتطلب تدخل من إدارة الكلية تحتاج عشرة أيام كحد أقصي للرد.

4.  من خلال موقع الكلية في خلال 24 ساعة من تاريخ تلقي الشكاوي.

خامسا: التظلم من نتيجة تقييم المقرر:

  • في حالة شكوي الطالب من نتيجة تقييم مقرر، يقوم الطالب بالتقدم بتظلم مقدم بإسم السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بمكتبها مباشرة أو عن طريق صندوق الشكاوي.
  • تقوم الكلية باتخاذ اللازم لإعادة تجميع (رصد) الدرجات بواسطة الكنترول المختص وذلك بعد دفع الرسوم والتي تسدد لخزينة الكلية.
  • إذا كان هناك خطأ في التجميع (إذا كان له حق) يسترد المبلغ (الرسوم التي سددها الطالب لخزينة الكلية) وان كان لا يوجد أي خطأ لا يسترد شيئاً.

سادسا: عدم رضا الطالب عن الرد علي شكواه:

 إذا كان الطالب لايزال غير راض فينبغي أن يحدد كتابة أسباب عدم رضاه و يرسلها إلي لجنة تلقي الشكاوي عن طريق الصندوق. وهذه اللجنة ستراجع الشكوي

و تضع توصياتها. و قد تدعم اللجنة حقه فى عدم رضاه. قد يتطلب حل الشكوي المراجعة الخارجية حيث يتم رفعها إلي مكتب رئيس الجامعة).

سابعا: العمل علي تجنب الشكاوي في السنوات المقبلة:

1- يتم إنشاء سجل لشكاوي الطلاب ويتم فيه تدوين مضمون الشكاوي وتاريخ استقبالها و متابعة إجراءات حلها.

2- عمل إحصائية بنهاية كل فصل دراسي عن مجالات الشكاوي بكل قسم من أقسام الكلية و رفعها إلي السيد و كيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب للإسترشاد بها في

تحسين نظم أداء البرامج التعليمية والخدمات التابعة لها.

المسئول عن النشاط:

أ.د./ لطفي ابراهيم أبو سالم (وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب)

 د./ محمد أحمد سالم الأعصر (عضو بوحدة الجودة والاعتماد)