كلية العلوم - جامعة بنها
كلية العلوم - جامعة بنها
Arrow
Arrow
Slider
الرؤية       الرسالة       الأهداف
         


السعى أن تكون مؤسسة متميزة وبيت خبرة فى مجال التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع. المزيد

 


تطلع كلية علوم بنها إلى الريادة في إبداع وابتكار ونشر المعرفة والعلوم وأن تكون كيانا مشهورا. المزيد

 


 تهدف إلى تهيئة بيئة مناسبة لتحقيق رؤية و رسالة الكلية وتحقيق الإحتراف. المزيد


كلمة العميد


أ.د/ أشرف فاروق

 9999

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يسعدني أن أرحب بجميع الزائرين للموقع الرسمي لكلية العلوم جامعة بنها على شبكة الإنترنت ، حيث يمثِّل هذا الموقع نافذة الكلية على العالم الخارجي فمن خلاله يتم التعرف على البرامج والأنشطة الأكاديمية للكلية و الأنشطة المختلفة للطلاب و الفاعليات التي تقدم لخدمة المجتمع المحلي المحيط. المزيد

شكرا لزيارتكم لموقع كلية العلوم بجامعة بنها

  عميد كلية العلوم جامعة بنها

ا.د أشرف عبد الحميد فاروق وصفي

itunit

itunit

آلية المسائلة  والمحاسبة لأعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم

أكد الدكتور/ السيد يوسف القاضى - رئيس جامعة بنها على إيمان الجامعة وقياداتها الكامل بقدرة الشباب المصرى وفى القلب منه طلاب جامعة بنها على المشاركة فى صناعة مستقبل الوطن وتقدمه. وقال القاضى أن إيماننا الكامل بهذه القدرة على الإبداع والإبتكار قادنا إلى إتخاذ قرار فى مجلس الجامعة فى اجتماعه الذى عقد أواخر أكتوبر الماضى بإنشاء أول مركز للإبتكار والإبداع بالجامعات المصرية وكان حافزنا فى إتخاذ هذا القرار ما حققه طلاب جامعة بنها من مراكز متقدمة فى المسابقات التى شاركت فيها جامعة بنها بفرق من طلابها المبتكرين والذين حصلوا على جوائز دولية مؤخراً ومنها المركز الأول فى المسابقة العالمية للروبوت التى اقيمت مؤخراً بماليزيا وحصلوا قبلها على المركز الثانى للمسابقة الدولية للروبوت التى أقيمت فى الصين. 
وقال القاضى أننا فى جامعة بنها استشرافنا المستقبل واحتضاناً للطلاب المبتكرين سعيناً لتوفير المناخ الإبتكارى والدعم العلمى والمالى لهم وأعرب القاضى عن سعادته وجميع قيادات الجامعة وطلابها بصدور التوصية الثامنة ضمن توصيات منتدى شباب العالم الذى انهى أعماله مساء أمس بمدينة شرم الشيخ والتى أعلنها الرئيس/ عبدالفتاح السيسى والتى جاء فيها توجيه وزراء التعليم العالى والبحث العلمى والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والجامعات المصرية بإنشاء مراكز للإبداع والإبتكار بها. 
وقال القاضى أن جامعة بنها تعرب عن سعادتها بهذه التوصية وتثق فى أنها ستجد طريقها للتنفيذ من خلال التعاون المشترك بين وزارتى التعليم العالى والبحث العلمى والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجامعات المصرية التى تضم بين جنباتها آلاف من الطلاب النابغين والمبدعين الذين اذا اتيحت لهم الإمكانيات العلمية والمادية يحققون فوق ما نتصوره منهم ودلل القاضى على ذلك بالشباب الذى تولى الإعداد والتنظيم لمنتدى شباب العالم الذى أبهرنا جميعاً. 

تهديكم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - ألكسو (إدارة تكنولوجيا المعلومات والإتصال) أطيب تحياتها وأزكى أمانيها. وبعد، يسعد المنظمة أن تفيدكم أن الدورة الثانية لدرس موك الألكسو حول تطوير التطبيقات الجوالة إبتداء من 13 نوفمبر 2017 عبر منصة رواق الألكسو لدروس الموك (دروس الإنترنت المفتوحة عالية الإستقطاب).
ويمكنكم الإطلاع على مزيد التفاصيل والتسجيل في الدرس مجانا عبر الرابط التالي: 
الموقع الإلكترونى 
الجدير بالذكر أنه يمكنكم الاتصال بالدكتور/ مُـحـمّـد كُــثـيَّـر الخـريـبـي - خبير تكنولوجيات التعلّم بإدارة تكنولوجيا المعلومات والإتصال ومنسق برامجها، على البريد الإلكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.;

التعليم العالى تعلن عن برنامج الإيفاد المصرى الألمانى طويل الأجل الـGERLS لعام 2018 أكد الدكتور/ خالد عبد الغفار- وزير التعليم العالى والبحث العلمى على أهمية تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا فى مختلف المجالات البحثية والعلمية والتكنولوجية، مشيراً إلى ضرورة الإستفادة من التعاون البناء والمثمر بين الوزارة والهيئة الألمانية للتبادل العلمى الـ DAAD فى النهوض بالمستوى العلمى والتدريبى والبحثى للباحثين المصريين. 
وفى هذا الإطار تلقى الوزير تقريراً مقدماً من الدكتور/ حسام الملاحى - مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات حول برنامج الإيفاد المصرى الألمانى طويل الأجل الـــــــ GERLS والممول من الوزارة والهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD لعام 2018/2019. وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم هو 1 ديسمبر المقبل، وأن مدة الإيفاد طبقاً لنظام الإشراف المشترك تصل إلى 12 شهراً قابلة للزيادة إلى 24 شهراً كحد أقصى بخلاف دورة اللغة التى ستعقد بألمانيا، وأن مدة الإيفاد للحصول على درجة الدكتوراة تصل لمدة 12 شهراً قابلة للزيادة إلى 42 شهراً كحد أقصى بخلاف دورة اللغة التى ستعقد بألمانيا، ولا يقبل المرشحون المتواجدون خارج مصر لفترة تزيد عن 6 أشهر قبل التقدم للمنحة. وأضاف التقرير أنه يشترط للتقدم لهذه المنحة ألا يزيد سن المرشح عن 30 عاماً، وفيما يتعلق بمنح الإشراف المشترك لا يزيد سن المرشح عن 35 عاماً، وأن يكون المرشح مدرساً مساعداً أو باحثاً مساعداً بإحدى الجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات. وفيما يتعلق بالمتقدمين لمنح الدكتوراة يشترط ألا يزيد تاريخ التسجيل عن عام فى تاريخ الإعلان فى حالة تسجيله للدكتوراة، أو أن يكون غير مسجل للدكتوراة، وبالنسبة للمتقدمين لمنح الإشراف المشترك لا يزيد تاريخ التسجيل عن ثلاث سنوات فى تاريخ الإعلان. ولإتاحة الفرصة لإستفادة أكبر عدد من الدارسين لن يتم قبول الحاصلين على منح دراسية بالخارج فعلياً سواء كانت منح شخصية أو على أحد برامج البعثات وخاصة إذا كان فى نفس الغرض من الإيفاد. وأوضح التقرير أنه يمكن الحصول على إستمارة التقدم والإطلاع على كافة البيانات الخاصة بالمنحة من خلال الموقع الإلكترونى الآتى: 
برنامج الإيفاد المصرى الألمانى 
وللرجوع للدليل المرفق عن كيفية استيفاء الطلب عبر الإنترنت يمكن الدخول على الموقع الآتى: 
دليل إستيفاء الطلب 
يذكر أن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أية نفقات إضافية عن هذه المنح.

أستعرض مجلس قيادات جامعة بنها في اجتماعه الذي عقد برئاسة الدكتور/ السيد القاضي - رئيس الجامعة الخطة الشاملة لتأمين الجامعة وكلياتها التي اقترحها جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة والتي عرضها العميد/ سيد حنفي - المسئول عن الأمن بالجهاز، وذلك لتطوير قدرات أفراد الأمن الإداري بالجامعة.
وقدم الدكتور/ السيد القاضي - رئيس الجامعة الشكر لجهاز الخدمة الوطنية، وأكد حرص الجامعة علي التعاون مع جميع مؤسسات الدولة وتحقيق الإنضباط داخل الجامعة وكلياتها والحفاظ علي منشأتها باعتبارها اموالاً عامة مملوكة بالكامل للدولة. 
وأبدي القاضي استعداد الجامعة لدراسة أي مقترحات من شأنها تحقيق الأمن والأنضباط داخل الجامعة وكلياتها، وزيادة القدرة المهارية لأفراد الأمن الإداري بالجامعة. 

وافق مجلس قيادات جامعة بنها برئاسة الدكتور/ السيد يوسف القاضى - رئيس الجامعة فى اجتماعه الأخير على اقتراح رئيس المجلس بتخصيص 100 منحة دراسية مجانية للدول الإفريقية تتحملها جامعة بنها بالكامل على أن تخصص 50 منحة لمرحلة البكالوريوس و50 منحة للدراسات العليا. 
وقال القاضى أن موافقة المجلس تأتى فى إطار توجيه القيادة السياسية نحو القارة الإفريقية وزيادة التعاون مع دولها لما لمصر من مكانة تاريخية لدى دول القارة وشعوبها. 

السبت, 18 تشرين2/نوفمبر 2017 08:51

5 منح من جامعة بنها للصومال

قرر الدكتور/ السيد يوسف القاضى - رئيس جامعة بنها تخصيص 5 منح دراسية مجانية من الجامعة لدولة الصومال على أن تكون هذه المنح فى مرحلة الدراسات العليا. وقال القاضى أن قرار الجامعة فى هذا الصدد يأتى فى إطار العلاقات التاريخية المتميزة بين مصر والصومال كما يأتى تقديراً من جامعة بنها للشعب الصومالى الذى وقف إلى جانب مصر فى العديد من المواقف التاريخية. 

بناءً على رغبة السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وبناءً على إجتماع مديري المشاريع المركزية لتكنولوجيا المعلومات يوم الأربعاء الموافق 2017/11/08 مع الأستاذ الدكتور/ هشام أبو العينين - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور/ غازي عصاصه - مستشار رئيس الجامعة لتكنولوجيا المعلومات والمدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة، فقد تقرر بصفة إستثنائية وللمرة الأخيرة مد المشاركة في مسابقة أفضل روابط تشير لمواقع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم دورة أكتوبر ٢٠١٧م حتى نهاية شهر نوفمبر ٢٠١٧م، وذلك لإتاحة فرصة التقدم للمسابقة لأكبر عدد وبشرط أن يسجل المتقدم بياناته في الرابط المخصص للمسابقة: 
http://bu.edu.eg/staffcompetition 
الجدير بالذكر أن المسابقة تقام تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ السيد يوسف القاضي – رئيس جامعة بنها، والأستاذ الدكتور/ هشام أبو العينين - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث. 
وقد أفاد الأستاذ الدكتور/ غازي عصاصه - مستشار رئيس الجامعة لتكنولوجيا المعلومات والمدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة أن هذه المسابقة ستساهم في تحسين رؤية الموقع الإلكتروني للجامعة وترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية. 
كما أشار سيادته إلى أنه بناء على قرار مجلس الجامعة رقم (153) بتاريخ 2017/09/19 في هذا الشأن، بأن جوائز المسابقة لدورة أكتوبر ٢٠١٧ تبلغ ١٤ ألف جنيه موزعة كالتالي: 

  • أفضل موقع لأستاذ: 5.000 جنيها
  • أفضل موقع لأستاذ مساعد: 4.000 جنيها
  • أفضل موقع لمدرس: 3.000 جنيها
  • أفضل موقع لعضو هيئة معاونة: 2.000 جنيها

وقد أشار د/ شادي المشد – مدير البوابة الإلكترونية أنه قد بلغ عدد المشتركين في مسابقة أفضل روابط لمواقع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم (31) مشترك كالتالي:

  • (6) إستاذ
  • (3) أستاذ مساعد
  • (16) مدرس
  • (6) هيئة معاونة

يمكن الاطلاع على معايير التقييم وطريقة التسجيل في المسابقة من خلال الرابط: 
http://bu.edu.eg/e-services/BU_Staff_Competition.php 

فى إطار التعاون المثمر والبناء بين وزارة الشباب و الرياضة وجامعة بنها وحرصاً من الوزارة على تعميق المشاركة الشبابية فى الأنشطة. تتعاون الوزارة مع وزارة شئون الشباب والرياضة بمملكة البحرين في إطلاق جائزة الملك حمد لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. 
ستمنح هذه الجائزة إلى أربع فئات مختلفة وهم: المؤسسات الحكومية، المؤسسات الخاصة، المؤسسات الأهلية والأفراد، ويلزم جميع الفئات ماعدا المؤسسات الحكومية أن تكون معترف بها من قبل الدولة التي يتم التقديم من خلالها، وستتكفل مملكة البحرين بجميع الإلتزامات المالية للجائزة، ويجب أن تنطلق الجائزة من خلال منتدى الشباب للمجلس الإجتماعي والإقتصادي ليتم الترويج عن الجائزة وإستلام المشاركات وتحكيمها. 
الجدير بالذكر أن الفائز سيمنح مبلغ وقدره 25000 دولار أمريكي للفائز من فئة المنظمات الغير ربحية والمنظمات العالمية و الأفراد وسيحصل الفائزين على درع وشهادة. 
يمكنكم التسجيل عن طريق الموقع الإلكترونى التالى:
http://www. kinghamadaward.com 
الخطاب الوارد

استقبل الدكتور/ السيد القاضي - رئيس جامعة بنها بمكتبه بعد ظهر يوم الثلاثاء اللواء/ محمد عبدالباقي - مدير عام شركة مصر العليا بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، والتي تتولي توريد الوجبات الغذائية لطلاب المدن الجامعية، بحضور الدكتور/ هشام أبوالعينين - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور/ جمال سوسة - مستشار رئيس الجامعة لشئون المدن الجامعية.
حيث استعرض رئيس الجامعة عدد من الموضوعات في مقدمتها مدي رضاء الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية عن الوجبات التي تقدمها شركة مصر العليا، وأشاد القاضي بجودتها وإقبال الطلاب عليها. وطالب القاضي بالمزيد من التعاون بين جهاز المشروعات الوطنية والجامعة، وذلك في تصنيع وإعداد الوجبات الغذائية التي تحتاجها مستشفيات جامعة بنها، علي أن تكون بنفس مستوي الجودة، ومراعاة الإشتراطات الصحية التي تتميز بها شركات جهاز المشروعات الوطنية. كما طالب القاضي بقيام شركات الجهاز بتوريد منتجاتها للعرض في المنافذ الخاصة بالجامعة وكلياتها، والمساهمة في تخفيف الأعباء عن المواطنين في ظل إرتفاع أسعار السلع والخدمات الناتج في أغلبه من جشع التجار. وقال رئيس الجامعة أن ما يطالب به تقوم به بالفعل القوات المسلحة، وتساهم بقوة في التخفيف عن المواطنين خاصة غير القادرين. واستعرض القاضي عدد من النجاحات التي حققتها الجامعة في إدارة مدنها الجامعية، وفي مقدمتها إطلاق مبادرة إشراك الطلاب في تجميل وصيانة المدن بجودة مرتفعة ووفراً بلغ أكثر من 60% مما تتحمله الجامعة كمصروفات لصيانة هذه المدن. ومن جانبه أشاد اللواء/ عبدالباقي بالتعاون المثمر بين الجامعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، مؤكداً علي دراسة مطالب الجامعة الخاصة بتوريد الوجبات الغذائية لمستشفياتها والسلع لمنافذ التوزيع بها. وقال اللواء/ عبدالباقي أن زيارته لجامعة بنها تأتي في إطار الإشراف والتأكد من جودة الخدمة التي تقدمها شركة مصر العليا لطلاب المدن الجامعية والقطاع الصحي بجامعة بنها، مؤكداً علي أن الشركة تهتم بتقديم وجبة صحية جيدة أمنة طازجة بأقل الأسعار. وعبر مدير شركة مصر العليا عن سعادته بما شاهده في جامعة بنها من خدمات مختلفة تقدم للطلاب والعمل بروح الفريق وتكاتف الجميع للإرتقاء بالعملية التعليمية من خلال الخدمات المتميزة المقدمة للطلاب. 

الصفحة 1 من 274