كلمة السيد الأستاذ الدكتورعميد كلية العلوم

dr ashraf

 

يسعدني أن أرحب بجميع الزائرين للموقع الرسمي لكلية العلوم جامعة بنها على شبكة الإنترنت ، حيث يمثِّل هذا الموقع نافذة الكلية على العالم الخارجي فمن خلاله يتم التعرف على البرامج والأنشطة الأكاديمية للكلية و الأنشطة المختلفة للطلاب و الفاعليات التي تقدم لخدمة المجتمع المحلي المحيط. 

تعد كلية العلوم من أهم كليات جامعة بنها حيث أنشأت بالقرار الوزاري رقم 278 فى  1981 وقد تخرجت أول دفعة من الكلية في العام الجامعي 1984/1985. حيث تضم الكلية 7 أقسام علمية (الرياضيات - الفيزياء - الكيمياء - الجيولوجيا - علم النبات - علم الحيوان - علم الحشرات) مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات, وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم الأساسية ، كما تمنح الكلية درجتي الماجستير ودكتوراه الفلسفة في تخصصات العلوم الأساسية المختلفة.

كما تقدم كلية العلوم جامعة بنها عدد 22  برنامج أكاديمي من خلال 7 أقسام في مرحلة البكالوريوس، إضافة إلى دورها الأكبر في تدريس العلوم الأساسية  لعدد من كليات الجامعة (الطب البيطري- التربية -الحاسبات و المعلومات- الفنون التطبيقية) كما تساهم فى حل بعض مشكلات المجتمع ، و لقد تم تطبيق نظام الساعات المعتمدة على المستوى الأول فى العام الجامعي 2009-2010م.

 وتسعى الكلية من خلال هذه التخصصات إلى إعداد خريج مزود بالمعارف النظرية والخبرات العملية والسلوكيات الإيجابية، ولديه القدرة على توظيفها في بناء ذاته وتنمية مجتمعه وذلك بتقديم تعليم عالي الجودة وتطوير مستوى الخدمات الأكاديمية المقدمة للطلاب، و نضع نصب أعيننا تحسين وتطوير البرامج الأكاديمية بما يتوافق مع حاجة سوق العمل.

 وخلال السنوات الماضية من الدعم المستمر و المتواصل من السيد الاستاذ الدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها خطت كلية العلوم خطوات واثقة في مجال التطوير والارتقاء علي مستوي البنية التحتية للكلية و البدء في إجراءات إضافية لأنشاء مبني جديد للمعامل البحثية ملحق بالمبني الرئيسي للكلية لنواكب التطور العلمي الحديث لتخريج كوادر مدربة قادرة على الابتكار وتحقيق الريادة في مجالات التخصص و المشاركة في بناء الوطن و تقدمه .

و يوجد بالكلية وحدة ضمان الجودة تعمل للحصول علي الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم، كما تقوم الكلية بتفعيل العديد من المقررات الالكترونية بمختلف الأقسام من خلال وحدة التعليم الإلكترونى بالجامعة، بالاضافة الي وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية و التي تهدف لتفعيل نظام الميكنة الالكترونية داخل الكلية من خلال وحدة MIS ، و عدد من الوحدات ذات الطابع الخاص لخدمة المجتمع المدني ، وحدة التسويق للبحوث العلمية و وحدة الارشاد الأكاديمي و وحدة رعاية الطلاب الموهوبين.

ونظرا للدور البارز للدراسات العليا في إجراء بحوث علمية تطبيقية ذات قيمة عالية ونشر علمى متميز علي المستوي المحلي وإلاقليمي والدولي ، لذا تسعي الكلية نحو تطوير برامج الدراسات العليا بالكلية لجعل تلك البرامج جاذبه لأكبر عدد من الطلاب المتميزين و تقديم رعاية للطلاب الوافدين للكلية من العديد من الدول منها( العراق – الكويت – ليبيا – اليمن – الأردن) و العمل علي زيادة عدد الطلاب الوافدين اليها.  

شكرا لزيارتكم لموقع كلية العلوم بجامعة بنها

  عميد كلية العلوم جامعة بنها

ا.د أشرف عبد الحميد فاروق وصفي

 

 الرؤية والرسالة

الأهداف